عند بداية كل حصة دراسية، لابد و أنك قد تواجه صعوبات لجذب انتباه الطلاب داخل الفصل، فهذا يتثاءب و آخر يختلس النظر إلى هاتفه المحمول، و ما إلى ذلك من السلوكيات التي تعرقل مباشرة الدرس.
يجب أن نعترف كمربين و معلمين أن هذه السلوكيات عادية جدا، ولا تقتصر على صغار السن فقط، فالظاهرة معقدة بشكل كبير ولها جذور مختلفة، مرتبطة أساسا بالعادات السيئة التي تنتشر في المجتمع، والتي تغذيها وسائل الإعلام و التكنولوجيا و التربية غير السليمة للأطفال و ما إلى ذلك.
المعلم الناجح يبحث دائما عن السبل و الوسائل التي تمكنه من ضبط الفصل و كسر الجمود داخله، و فرض النظام عبر إجراءات فورية متكررة، ستصبح عملية آلية مع بداية كل درس. لذلك سيحتاج إلى الاستئناس بهذا المقال وما فيه من أفكار و طرق مقترحة لجذب انتباه الطلاب مع انفوجرافيك أسفله.
1- تغيير نبرة و حدة الصوت
في كثير من الأحيان مجرد تغيير نبرة صوتك، خفضه أو رفعه كفيل بالإعلان عن بداية الدرس و أن الكل مطالب بالانتباه.
2- استخدام جرس أو صافرة
طريقة فعالة بالنسبة لرياض الأطفال، يمكن استعمالها عند بداية و نهاية نشاط معين. سترى أن الأطفال يستجيبون بسرعة لأصوات هذه الأدوات أكثر من استجابتهم لصوت المعلم أو المعلمة.
3- استعمال وسائل تعليمية بصرية
يفضل استخدام الملصقات التعليمية أو الصويرات المعبرة أومقاطع الفيديو المناسبة مع بداية حصة دراسية لجذب اهتمام الطلاب. لا تتردد أيضا في جلب بعض الأدوات المصنعة أو المواد الطبيعية لخلق نقاش تلقائي في الفصل يتم توجيهه بسلاسة لتحقيق أهداف تربوية معينة.
4- البدء بمقولة مشهورة أو إستشهاد مناسب
لا تخلو ذاكرتنا و لا شبكة الإنترنت من أقوال مأثورة واستشهادات جد مناسبة كوضعية بداية لدرس معين خصوصا في بعض المواد الدراسية كالفلسفة و اللغات… سترى أن الجميع في الفصل يريد معرفة العلاقة بينها و بين ماسيدرسونه.
5- طرح سؤال جوهري كبداية للدرس
يمكن كتابة سؤال على السبورة يكون بمثابة الوضعية المشكلة الخاصة بالدرس المراد تقديمه. اطلب من طلابك بعد ذلك الإجابة عليه في أوراق منفردة. ستفيدك النتائج في التقويم التشخيصي إضافة إلى جعل الطلاب يدخلون في جوهر الدرس مباشرة.
6- العد العكسي للبدء في الدرس
استعمل كرونومترا أو ساعة الكترونية أو جهازا محمولا لتفعيل عد عكسي من 10 مثلا على أن يكون مرئيا لجميع الطلاب، و الهدف منه تدريبهم و تعويدهم على أن وصول العد إلى الصفر هو بداية للدرس، لذا على كل الفصل الانتباه لما يقوله المدرس.
7- التحدث إلى جماد للفت الانتباه
هذه الطريقة يستخدمها العديد من المعلمين حيث يتحدث المدرس بجدية مع السبورة مثلا، بهدف لفت انتباه المتعلمين ليشرح لهم بعد ذلك أنه يتصرف على هذا النحو لأن لا أحد يستمع إليه.
المرجع/ أ. نجيب زوحي
المرجع/ أ. نجيب زوحي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق